هل تعلمون ما معنى سنسمه على الخرطوم}}؟؟
صفحة 1 من اصل 1
هل تعلمون ما معنى سنسمه على الخرطوم}}؟؟
قال تعالي .(وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِءاياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ))سورة القلم
الشرح :
( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ )
أي لا تطع يا محمد الحلاف الذي يكثر الحلف بالحق والباطل مستهيناً بعظمة الله وجلاله .
مهين : حقير فاجر .
هماز : أي مغتاب يأكل لحوم الناس بالطعن والسب فيهم والعيب .
مشاء بنميم : أي يمشي بين الناس بالنميمة فينقل حديث بعضهم إلى بعض ليوقع بينهم الفتنه ( والنميمة : الوشاية والسعاية للإفساد وهي من الكبائر)
وفي الحديث الشريف (( لا يدخل الجنة نمام )) رواة البخاري ومسلم.
مر صل الله عليه وسلم على قبرين، فقال ( انهما ليعذبان ... وذكر أن أحدهما كان يمشي بالنميمة ) رواة البخاري.
( مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ )
أي بخيل ممسك عن الأنفاق كثير الآثام والفجور .
( عتل ) أي جاف غليظ القلب لئيم لا يرحم ولا يلين ثم بعد كل تلك الصفات الذميمة ( زنيم ) أي دعي لصيق ليس له نسب صحيح وهذه أشد معايبه وأقبحها أنه أبن زنى، كمال قال الشاعر : ( زنيم ليس يُعرف من أبوه ) !!
سبب نزول هذه الايه :
قال ابن عباس : لا نعلم أحداً وصفة الله تعالى بهذه العيوب غير هذا فألحق به عاراً لا يفارقة ابداً .
نزلت هذه الايه في طاغية من طغاة مكة وهو (( الوليد بن المغيرة )) كان شقياً فاجراً جباراً متكبراً على الناس وقد وصفه الله تعالى بهذه الصفات القبيحة .
ولما نزلت فيه هذه الآيات جاء إلى أمه واستلِّ سيفه وقال : إن محمداً وصفني بعشر صفات وجدت تسعاً في، أما (الزنيم ) فلا علم لي بها، فإن صدقتيني وإلا ضربت عنقك بالسيف!!
فقالت له : أن أباك كان غنياً وكان عينياُ ( أي لا يستطيع إتيان النساء ) فخشيت أن يذهب ماله فمكنت راعياً من نفسي، فأنت أبن ذلك الراعي، فلم يعرف الشقي أنه ( أبن زنى ) حتى نزلت الايه فكانت فضيحة له مدى الدهر.
وكان له عشرة أبناء فكان يقول لهم / من أسلم منكم منعته رفدي أي عطائي .
(( أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِءاياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ))
أي من أجل أن الله أغناه واكثر أولاده كفر النعمة وقال عن القرآن : انه خرافات وأباطيل المتقدمين وما اشغلها وأقبحها من مقالة!! يقابل المجرم ربه المنعم عليه بمثل هذه الكلمات الفاجرة؟؟
قال تعالى ( سنسمه على الخرطوم ) أي سنجعل له علامة على أنفة تكون له وساماً مدى الحياة وهي خطُم أنفه وقد جرح هذا اللعين يوم بدر فبقى أثر الجرح في انفه بقية عمره.
وكني عن الأنف بالخرطوم إذلالاً له وإهانة فإن الخرطوم يكون للخنزير .
أنتهي التفسير
وق توعد تعالى من جرى منه ما وصف الله، بأن الله سيسمه على خرطومه في العذاب، وليعذبه عذابًا ظاهرًا، يكون عليه سمة وعلامة، في أشق الأشياء عليه، وهو وجهه.
صلوا على الحبيب}}>
[justify]
الشرح :
( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ )
أي لا تطع يا محمد الحلاف الذي يكثر الحلف بالحق والباطل مستهيناً بعظمة الله وجلاله .
مهين : حقير فاجر .
هماز : أي مغتاب يأكل لحوم الناس بالطعن والسب فيهم والعيب .
مشاء بنميم : أي يمشي بين الناس بالنميمة فينقل حديث بعضهم إلى بعض ليوقع بينهم الفتنه ( والنميمة : الوشاية والسعاية للإفساد وهي من الكبائر)
وفي الحديث الشريف (( لا يدخل الجنة نمام )) رواة البخاري ومسلم.
مر صل الله عليه وسلم على قبرين، فقال ( انهما ليعذبان ... وذكر أن أحدهما كان يمشي بالنميمة ) رواة البخاري.
( مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ )
أي بخيل ممسك عن الأنفاق كثير الآثام والفجور .
( عتل ) أي جاف غليظ القلب لئيم لا يرحم ولا يلين ثم بعد كل تلك الصفات الذميمة ( زنيم ) أي دعي لصيق ليس له نسب صحيح وهذه أشد معايبه وأقبحها أنه أبن زنى، كمال قال الشاعر : ( زنيم ليس يُعرف من أبوه ) !!
سبب نزول هذه الايه :
قال ابن عباس : لا نعلم أحداً وصفة الله تعالى بهذه العيوب غير هذا فألحق به عاراً لا يفارقة ابداً .
نزلت هذه الايه في طاغية من طغاة مكة وهو (( الوليد بن المغيرة )) كان شقياً فاجراً جباراً متكبراً على الناس وقد وصفه الله تعالى بهذه الصفات القبيحة .
ولما نزلت فيه هذه الآيات جاء إلى أمه واستلِّ سيفه وقال : إن محمداً وصفني بعشر صفات وجدت تسعاً في، أما (الزنيم ) فلا علم لي بها، فإن صدقتيني وإلا ضربت عنقك بالسيف!!
فقالت له : أن أباك كان غنياً وكان عينياُ ( أي لا يستطيع إتيان النساء ) فخشيت أن يذهب ماله فمكنت راعياً من نفسي، فأنت أبن ذلك الراعي، فلم يعرف الشقي أنه ( أبن زنى ) حتى نزلت الايه فكانت فضيحة له مدى الدهر.
وكان له عشرة أبناء فكان يقول لهم / من أسلم منكم منعته رفدي أي عطائي .
(( أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِءاياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ))
أي من أجل أن الله أغناه واكثر أولاده كفر النعمة وقال عن القرآن : انه خرافات وأباطيل المتقدمين وما اشغلها وأقبحها من مقالة!! يقابل المجرم ربه المنعم عليه بمثل هذه الكلمات الفاجرة؟؟
قال تعالى ( سنسمه على الخرطوم ) أي سنجعل له علامة على أنفة تكون له وساماً مدى الحياة وهي خطُم أنفه وقد جرح هذا اللعين يوم بدر فبقى أثر الجرح في انفه بقية عمره.
وكني عن الأنف بالخرطوم إذلالاً له وإهانة فإن الخرطوم يكون للخنزير .
أنتهي التفسير
وق توعد تعالى من جرى منه ما وصف الله، بأن الله سيسمه على خرطومه في العذاب، وليعذبه عذابًا ظاهرًا، يكون عليه سمة وعلامة، في أشق الأشياء عليه، وهو وجهه.
صلوا على الحبيب}}>
[justify]
جمال خالد يوسف- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 17/06/2012
مواضيع مماثلة
» الخرطوم تطلب حوارا جديا مع واشنطون
» الخرطوم ترفض مقترح امبيكي بشأن ابيي
» معنى الأخلاق لغةً واصطلاحًا
» الخرطوم ترفض مقترح امبيكي بشأن ابيي
» معنى الأخلاق لغةً واصطلاحًا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 30, 2015 9:16 am من طرف ameralhosn
» حزيفة العطايا في ذمة الله
الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:17 pm من طرف الصديق عبدالرحمن طه
» بيت شعر اعجبني
السبت أغسطس 09, 2014 6:29 am من طرف الصديق عبدالرحمن طه
» صباح النور عليكم يا زهور **************** كلمات سيد عيد العزيز *********
السبت يوليو 26, 2014 11:01 pm من طرف sanshairo
» في رونق الصبح البديع
السبت يوليو 26, 2014 10:54 pm من طرف sanshairo
» نور الحبيب احمد الي الرفيق الاعلي
الإثنين يونيو 23, 2014 3:13 pm من طرف الصديق عبدالرحمن طه
» قسم الله حسن في ذمه الله
السبت مايو 31, 2014 7:03 am من طرف عبدالمحمود الصديق
» قريتي رسمتي الامل في دواخلي والابتسامه علي شفتي
السبت مايو 24, 2014 6:41 am من طرف عبدالمحمود الصديق
» ما سر الغياب المتواصل
السبت مايو 24, 2014 5:49 am من طرف الصديق عبدالرحمن طه